توصيف مقرر علم نفس النمو

مقرر علم نفس النمو (450)

أهــداف المقرر: يهدف مقرر علم نفس النمو إلى:

1-    تعريف الدارس بنفسه وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وإلى إنارة الطريق أمام الآباء والمربين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم لكي يتفاعلوا مع الأطفال والمراهقين والشباب على أساس الفهم السليم لطبيعة نموهم وخصائصه.

2-المعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الفرد ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه ، والعوامل التي تحكم تكوينها وتغييرها أو تعديلها والفهم الصحيح لطبيعة النمو ومظاهره.

3- فهم السلوك بأبعاده ومظاهره المختلفة والتعرف على العوامل المؤثرة فيه سلباً و إيجابا وعلى أنسب أساليب التنشئة الاجتماعية والقدرة على الحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو توجيهه بما يحقق سعادة الفرد وسلامة المجتمع.

 4- التعرف على قوانين النمو وهي التي تحكم اتجاه النمو وسرعته وعلاقة النمو من ناحية بالنمو في نواحي أخرى في صورة تؤدي إلى فهم الأطفال والتعامل معهم في مراحل أعمارهم المختلفة وأن نعدهم للنمو السوي لمرحلة نمو تالية بطريقة صحيحة.

 5- معرفة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في مسار النمو النفسي

6- وضع الأهداف التربوية المناسبة لبناء منهج يتفق مع مطالب النمو وتحديد المقررات الدراسية وتصميم طرق التدريس والخبرات التعليمية التي تمكن المربي من مقابلة وتحقيق مطالب النمو في كل مرحلة تعليمية.   

 

 

محتوى المقرر وتوزيعه

الأسبــوع

المحتــوى

ملاحظات

الأول

مقدمة - تعريف علم نفس النمو- مظاهر النمو - ميادين دراسة علم نفس النمو وأهمية دراسته - مبادئ النمو.

 

الثاني

 العوامل المؤثرة في النمو.

 

الثالث

تقسيم النمو إلى مراحل

(التقسيم العقلي المعرفي, التقسيم النفسي الاجتماعي + التقسيم الجسمي التربوي)

 

الرابع

الاختبار الدوري الأول

 

الخامس

مرحلة المهد (التعريف بها, مطالبها ,مظاهر النمو فيها  (النمو الجسمي – الحركي – العقلي- الانفعالي – الاجتماعي)).

 

السادس

 تطبيقات تربوية من خلال عرض لأهم مشكلات مرحلة المهد      وكيفية مواجهتها

 

السابع

 مرحلة الطفولة المبكرة
(مطالبها – مظاهرها – الفروق بين الجنسين)

 

الثامن

الاختبار الدوري الثاني

 

التاسع

 مرحلة الطفولة المتأخرة (مطالبها – مظاهرها – الفروق بين الجنسين).

 

العاشر

تطبيقات تربوية من خلال عرض مشكلات الطفولة المبكرة و المتأخرة ( نماذج من تلك المشكلات و كيفية  مواجهتها)

 

   الحادي عشر

مرحلة المراهقة: طبيعة المراهقة – خصائصها و نماذجها.

المراهقة المبكرة: النمو الجسمي الفسيولوجي – العقلي – الاجتماعي – الانفعالي – الآثار النفسية للنمو الجسمي والفسيولوجي.

 

الثاني عشر

المراهقة المتأخرة : النمو الجسمي الفسيولوجي – العقلي – الاجتماعي – الانفعالي – الآثار النفسية للنمو الجسمي الفسيولوجي.

 

الثالث عشر

مشكلات المراهقة المتأخرة  ( نماذج من تلك المشكلات و كيفية مواجهتها)   

 

الرابع عشر

عرض المشاريع الجماعية       

 

 الخامس عشر

 بداية الاختبارت النهائي

 

 

 

طرائق التدريس:

1- المحاضرة

2- التعلم التعاوني

3- المناقشة والحوار

4- التعلم الذاتي

5- جلسات العصف الذهني

6- تكوين مجموعات عمل صغيرة واختيار كل مجموعة لموضوع من موضوعات علم نفس النمو والعمل على توظيفه في الحياة العملية والتربوية في ضوء التعلم التعاون.

طرق التقويم :

أ- تطبيقات تربويه.                     ب- حلقات نقاش.                 ج- اختبارات دوريه.     

 

رابعا:  توزيع درجات المقرر:

تنقسم درجات هذا المقرر إلى قسمين وهما أعمال السنة بواقع 60 درجة والاختبار النهائي بواقع 40 درجة لتكون المحصلة النهائية لدرجات المقرر 100 درجة ، وتوزع درجات أعمال السنة كما يلي :

الدرجة

المتطلب

10

المشاركة والحضور والتميز

15

الاختبار الدوري الأول قبل الحج)

15

الاختبار الدوري الثاني(بعد الحج)             

20

المشروع الجماعي

60

المجموع النهائي لأعمال السنة

40

المجموع النهائي للاختبار النهائي

100

المجموع النهائي لدرجات المقرر

الاختبارات الفصلية ( 30 درجه)

سيكون هناك اختباران فصليان في هذا المقرر بواقع (15 درجات لكل اختبار ) ولا يوجد أي فرصة لتأجيل الاختبار أو لإعادته نهائياً . لن يتم التركيز بشكل كلي على الحفظ وسرد المعلومات والحقائق في الاختبار بل سيعتمد – إلى درجة كبيرة – على فهم الطالبة للمادة ومدى استفادتها من المحتوى العلمي فيها وقدرتها على توظيف ما تعلمت وتطبيقها على حياتها العملية .

المشروع الجماعي (20)

عبارة عن مجلة يتم عملها جماعيا بمعدل خمس طالبات للمجموعة الواحدة ويتم التطرق فيها لمرحلة عمريه معينه بتناول خصائص تلك المرحلة وأهم مظاهر النمو بها وأهم المشكلات الشائعة بها وكيفية مواجهتها بطرق علمية وأسس نظرية سليمة

المراجع:

1 - محمود عطا حسين : النمو الإنساني "الطفولة والمراهقة"

2-     حامد عبدالسلام زهران: علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة "

 

المراجع المساندة :

هشام مخيمر ( علم نفس النمو ) الهلال الطبعة والتجارة ، القاهرة 2000م

فؤاد البهي السيد ( الأسس النفسية للنمو ) دار الفكر العربي القاهرة 1998م

مصادر إضافية :

مصطفى فهمي ( سيكولوجية الطفولة والمرهقة - مكتبية الانجلو المصرية ، القاهرة 1974م


آخر تحديث
8/4/2012 1:32:56 AM