توصيف مقرر طرق التدريس العامة

توصيف مقرر طرق التدريس العامة  (453)

أهداف تدريس المقرر:

يهدف تدريس هذا المقرر إلى إكساب الطالبات بعض جوانب التعلم المعرفية والوجدانية المرتبطة بالتدريس وأساليبه والتي تساعدهن في تدريس مناهج التعليم العام، ويتوقع من معلمة أجيال المستقبل عند انتهائها من دراسة هذا المقرر أن تحقق الأهداف التالية:

1- التعرف على خصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس.

2- اكتساب الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس.

3- التعرف على طبيعة التدريس و النظرة التقليدية والحديثة للتدريس.

4- التعرف على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز مابين الأهداف العامة والخاصة.

5- التعرف على الأهداف السلوكية وطرق تحقيقها وقياسها وصياغتها صياغة واضحة ومحددة وقابلة للقياس وذات مستويات متنوعة ومتدرجة في مجال تخصصها .

6- التعرف على بعض مشكلات المعلم المبتدئ.

8- التعرف على ماهية التدريس وأهميته ويميزه عن التعلم والتعليم وفهم وتعداد مراحله: التخطيط،التنفيذ،التقويم ومشكلاته.

  9- التعرف على ماهية استراتيجيات وطرائق وأساليب ومواقف وإجراءات التدريس الحديثة

10- المقارنة بين الطرق ومزايا وعيوب طرائق التدريس وكيفية الاستخدام ودور المعلم والطالب وشكل البيئة التعليمية في كل منها .

11-  أن تختار وتعد الطريقة المناسبة للموقف التدريسي .

    12- التعرف على معايير وشروط طريقة التدريس الجيدة .

13- التمكن من مهارات إدارة الصف.

14- إدراك أهمية الواجب المنزلي وتوجهها بما يحقق أهداف الدرس .

15ـ أن تلم ببعض المعارف المرتبطة بالأسئلة الصفية الشفهية من حيث صياغتها ومستوياتها وكيفية توجيهها ويكتسب المهارة في ذلك.

المفردات:

 تعريف الطلاب بأهداف المقرر ومتطلباته وتحديد الأعمال الجماعية بالمقرر ومواعيدها .

 طبيعة عملية التدريس

 صفات وخصائص المعلم الناجح ( الجيد) .

 الأهداف التربوية : تعريفها ، تصنيفها ، مستوياتها .

 الأهداف السلوكية : تعريفها ، شروط صياغتها .

 طرق التدريس العامة : تعريفها ، أنواعها ، تصنيفها .

نماذج لبعض طرق التدريس العامة : الطريقة الإلقائية ( المحاضرة ) ، الطريقة الحوارية ( المناقشة ) ، طريقة الاستقراء ، طريقة القياس ، التعلم التعاوني ، طريقة حل المشكلات ، البيان العملي ، استخدام الحاسب في التعليم .

الأسئلة الصفية : أهميتها ، شروطها ، أساليبها .

الواجب المنزلي : أهميته ، أهدافه ، شروطه ، متابعة انجازه وتصحيحه .

الجدول الزمني لمقرر طرق التدريس العامة :

الأسبوع

التاريخ

الموضوعــــــــــــــــــــــــــــــــــات

الأول

تعارف ، مقدمة حول المقرر

الثاني

مفهوم التدريس ومراحله

الثالث

الأهداف التربوية: أهميتها،مستوياتها

الرابع

الأهداف السلوكية: مستوياتها، شروطها +تطبيقات عملية على صياغة الأهداف

الخامس

الاختبار الدوري الأول

السادس

تخطيط الدروس وإعدادها

السابع

طرق التدريس: تعريفها، تصنيفها، خصائصها

(الإلقاء ,المناقشة ,الاكتشاف ,حل المشكلات)

الثامن

الاختبار الدوري الثاني

       التاسع

تابع طرق التدريس

(التعليم المبرمج,الحاسوب والعملية التعليمية,التدريس المصغر ,التعليم الالكتروني)

العاشر

 صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها + الواجب المنزلي وتعيينه.

الحادي عشر

التقويم واختبارات الطلاب   

الثاني عشر

  عرض المشاريع الجماعية   

الثالث عشر

عرض المشاريع الجماعية    

الرابع عشر

بداية الاختبارات النهائية

توزيع درجات المقرر:

تنقسم درجات هذا المقرر إلى قسمين وهما أعمال السنة بواقع 60 درجة والاختبار النهائي بواقع 40 درجة لتكون المحصلة النهائية لدرجات المقرر 100 درجة ، وتوزع درجات أعمال السنة كما يلي :

الدرجة

المتطلب

10

المشاركة والحضور والتميز

15

الاختبار الدوري الأول قبل الحج)

15

الاختبار الدوري الثاني(بعد الحج)             

20

المشروع الجماعي

60

المجموع النهائي لأعمال السنة

40

المجموع النهائي للاختبار النهائي

100

المجموع النهائي لدرجات المقرر

الاختبارات الفصلية ( 30 درجه)

سيكون هناك اختباران فصليان في هذا المقرر بواقع (15 درجات لكل اختبار ) ولا يوجد أي فرصة لتأجيل الاختبار أو لإعادته نهائياً . لن يتم التركيز بشكل كلي على الحفظ وسرد المعلومات والحقائق في الاختبار بل سيعتمد – إلى درجة كبيرة – على فهم الطالبة للمادة ومدى استفادتها من المحتوى العلمي فيها وقدرتها على توظيف ما تعلمت وتطبيقها على حياتها العملية .

المشروع الجماعي

وذالك بتناول طريقة تدريس معينة موضحة الميزات والعيوب وكيفية الاستخدام ودور المعلم ودور التلميذ وشكل البيئة التعليمية في كل منها

 

طرائق التدريس:

1- المحاضرة

2- التعلم التعاوني

3- المناقشة والحوار

4- التعلم الذاتي

5- جلسات العصف الذهني

6- تكوين مجموعات عمل صغيرة واختيار كل مجموعة لموضوع من موضوعات علم نفس النمو والعمل على توظيفه في الحياة العملية والتربوية في ضوء التعلم التعاوني

 

المراجع المقترحة للمقرر :

1

المدخل إلى التدريس الفعال : د. حسن عادل احمد يحي والمنوفي ، الدار الصولتية ، ط2 ، 1419 هـ

2

التدريس وإعداد المعلم : يس قنديل ، دار النشر الدولي ، الرياض 1421 هـ

3

استراتيجيات التدريس والتعلم : جابر عبد الحميد وآخرون ، الفكر العربي ،1999 م .


آخر تحديث
8/4/2012 1:30:46 AM